Friday, November 03, 2006

الابتسامة

This time im writting my article in Arabic :)

اتصل بي أحد الأصدقاء يوم الأربعاء مقـتـرحا السفر إلى البحرين لقضاء عطلة نهاية الأسبوع في الشهر الحالي ، خاصة أن أحد الخطوط الجوية "التجارية" مقدمة عروضا خاصه لفترة محدوده ، فكرت بالموضوع و قلت لما لا ، بما أنني لم أذهب إلى البحرين من قبل ، بالرغم من قربها للكويت . فاتفقنا على الذهاب إلى المطار للحجز مباشرة من هناك لأن الحجز عن طريق الانترنت و
الهاتف معطل ، و كان الاتفاق على الساعة الثالثة و النصف عصرا تقريبا
وصلت إلى المطار حوالي الساعة الثالثة و العشرين دقيقة و بعدي بخمسة دقائق وصل صديقي ، و إذا بأمة لا إله إلا الله مجتمعة و متجمعة للحجز و الحصول على العروض المقدمة من هذه الخطوط ، و لطبيعة العروض الخاصة ، فإن طبقة معينة و فئات معينة كانت الغالبية العظمى من الناس المنتظرة ، استغفر الله ، لا أعني التقليل أو ما شابه بخلق الله ، و لكن طبيعة الناس تختلف ، و بالتحديد سواء بالتصرفات ، الأخلاق ، و طبيعة المعاملة
كان هناك أربعة صفوف للإنتظار ، واحد منها مخصص للنساء و ذلك للتنسيق لا أكثر ، قررنا الوقوف بالصف الأسرع ظاهريا ، و لكن بعد ساعتين من الانتظار اكتشفت ان الصف لا يتحرك بأي شكل من الأشكال ، و ذلك لسوؤ التنظيم من قبل رجال الأمن التابعين للخطوط نفسها
لاحظت من مسافة بعيدة كيفية تعامل الناس مع موظفين الحجوزات ، اسلوب يفــتــقر لأبسط أنواع الاحترام و الأدب ، و لا أنسى طبعا لغة الجسد و أصابع اليدين أثناء التحدث ، و تعابير الوجه على موظفات الحجوزات تعبر كل التعبير على الاستياء و عدم الراحه و الغضب أيضا للوضع
لا أنكر تضايقي الشخصي لعدم سير الصف و عدم تحركه منذ انتظاري بساعتين ، و بالرغم من محاولاتنا أنا و صديقي و التحدث مع أكثر من شخص بالهاتف لمساعدتنا للحجز من خلال الانترنت ، لكنها باءت بالفشل ، فما كان بنا إلا الانتظار أكثر و أكثر ، و لكن مع الوضع الحاصل هناك ، و تدخين البعض للسجائر النتنة وسط الزحمة و انتشار لوحات "عدم التدخين " الكبيرة و ضرب البعض للبعض بقصد الوقوف و الانتظار ، إلا أن الانتظار كان مستحيل
طلبت من صديقي الانتظار ، سألني لماذا ، قلت هي دقائق قليلة سأحاول شئ و آتي ، قال فليكن
فذهبت إلى موظفه واقفة وراء المكتب تقوم بالعمل على حجز تذكرة لعجوز على كرسي متحرك ، و أثناء انتظاري للحصول على فرصة للتحدث إليها قمت برسم ابتسامة بسيطة على وجهي و بعد ثواني انتبهت لوجودي ، فقلت لها " آسف على الازعاج ، إنني أعلم بانشغالكم و الله يعطيكم العافية ، لكن عندي استفسار بسيط ، منذ ساعتين و نحن ننتظرو الصف لا يتحركو الصفوف الأخرى تتحرك أسرع ، فرجاءا لو مافيها ازعاج تبليغ رجال الأمن بالنظام و الانصاف بالترتيب ، ليحصل كل واحد منه على فرصة للوصول لكم ، و الله يعطيج العافيه" قلت لها هذه الكلمات و هي تنصت إلي بنتباه ، فسألتني أين هو مكاني ، فأجبتها ، فقالت "شكرا ، لو سمحت انتظر مكانك " قلت حسنا و رجعت
و إذا بها تصرخ على الناس لعدم انتظامهم و اسلوبهم ، و من ثم تأت إلي مبتسمه و بكل هدوء و تقول لي " كم تذكره تريدون؟؟و إلى أين و أي تاريخ ؟ " فأجبتها
فإذا بها تسجل ما قلت ، تنظر إلي و تطلب مني الانتظار لأنها ستساعدني
استغرب صديقي للوضع و انا أيضا ، لأنني لم أطلب منها المساعده ،
فاتصلت بي لـتأكد الحجز ، فقالت الحجز جاهز ، الرجاء التوجه للبنك لدفع المبلغ المطلوب
ابتسمت لها و شكرتها فقالت لا شكر على واجب
بالرغم من إنني لا أحب التعدي على القانون و البشر إلا أنني لا أنكر سعادتي عندما ساعدتني ، و عندما سألت نفسي لماذا ساعدتني ، عرفت الإجابه من تلقاء نفسي
ببساطه شديده التقدير ، لا يوجد أحلى من تقديرالناس للشخص و عمله و شكرهم لذلك
و طريقة التعامل
ان ابتسامة صغيرة و كلمة تعبر على الشكر و الثناء لعمل شخص تذيب أقسى شخص وسط عمله ، بالذات إذا كان الشخص يعمل بمحيط يختلف عن الاسلوب المحترم المتعارف عليه
موضوع الاحترام و التقدير يطول شرحه و لنا للموضوع بقية
:) ،

3 comments:

antihero said...

و الله ياخوك هذي انا مجربها

اشتغل في وزارة حكومية و تعاملي اليومي مع مراجعين , و كل واحد فيهم من هالطبقة اللي تتكلم عنها مع احترامي للبشر و لكن مثل ما قلت , العامل الاجتماعي يخلق الانسان اللي امامك , يمكن يكون خوش واحد بس تربى على عدم احترام القوانين لأنها مو ذات اهمية بالنسبة له
تعلمت بالابتسامةو الهدوء المحافظة على اعصاب , لدرجة ان في فترة 4 اشهر من عملي في هالوزارة , اللي طلعو من عندي زعلانين ما يتعدون الثلاث .. و هالثلاث ناس من اللي ما يعجبهم العجب و لا الصيام في رجب .. و انت ادرى

جربتها , قلت انا عرفت شلون الضغط على الموظفين .. فقلت اجربها لمن اروح الوزارات اراجع , و فعلاً نجحت .. تلاقي موظفة مالها خلق احد تتهاوش مع الكل .. اول ما تبتسم بويهها تلقيك و تحترمك و تجاوب على أسألتك بكل هدوء لدرجة ممكن اللي يمك يغارون و يحترون

:)

Anonymous said...

الابتسامة صدقة

Anonymous said...

جميله هي الابتسامة
فهي تغير جميع العضلات المائلة الى تحت وتجعلها الى فوق !!! أهلا بك في وطنك الثاني البحرين